أخبار الاتحاد

زيارة اتحاد طلبة سوريا واللجنة السورية التركية المشتركة لل YÖK

قام اتحاد طلبة سوريا بالاجتماع مع المدير العام للطلاب الدوليين في الـ “YÖK” السيد مصطفى إيفه
ومدير الطلاب الأجانب للشرق الأوسط محمد عاكف أتامان.

وتم بحث ونقاش القضايا التالية:

1- إمكانية تخفيض الأقساط الجامعية، كي لا يضطر الطلاب لترك مقاعدهم الدراسية.

2- منح الطلاب السوريين تسهيلات من رئاسة الهجرة بخصوص إذن السفر للتنقل بين الولايات التركية، بحيث يقوم الطالب فقط بالإخطار عند الحاجة للسفر.” ومن أجل زيارة ذويه أثناء العطل”.

3- بحث تعديل الشهادات الجامعية، وقدمنا اقتراح أن يكون امتحان التعديل بثلاث لغات التركية والعربية والانكليزية، وأخبرنا الدكتور مصطفى بأنَّ هنالك امتحان للأجانب يمكن أن يقبل باللغة الانكليزية يؤهلهم للتعديل وهو Yapılandırılmış Klinik Sınavı ويعتبر كافيًا بدلًا من امتحان الـ ÖSYM

4- بإمكان أصحاب القيود السابقة ل 2021 ( قبل قرار الدفع) والمطالبين حاليا بدفع أقساط جامعية مثل الطلاب الجدد أن يقوموا بتقديم “ديلكشه” لإدارة الجامعة، وفي حال عدم التجاوب من الجامعة، يقوم الطالب بتقديم طلب الديلكشة عبر اتحاد طلبة سوريا.

5- أكد المجتمعون على ضرورة تفعيل الاجتماعات البناءة دورياً، ورفع مستوى التنسيق بين الـ “YÖk” والمسؤولين عن ملف التعليم العالي في تركيا مع اللجنة المشتركة واتحاد طلبة سوريا.

اتحاد طلبة سوريا

مؤسسة نقابية طلابية مستقلة غير ربحية، تمثل الطلبة السوريين حول العالم، وتهتم بقضايا الطلاب السوريين الراهنة وبمستقبلهم، وتعمل على تأهيل جيل سوري مثقف، لأجل الانتقال إلى الدولة الوطنية الحديثة. تعمل هذه النقابة على مساعدة الطلبة السوريين من خلال البرامج والمشاريع الخدمية والتمكينية، وتقوم بنشاطات وتجري حوارات، وتطلق مبادرات، وتعمل لأن تكون مظلة جامعة لكل طلبة سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى